هكذا تغرس ثقافة الحرية !
أ. د. يوسف خليفة اليوسف
لم يترك الأستبداد جزء من جسد هذه الأمة الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة   
هل تعتقد ان الأعتقالات في الأمارات مبررة ؟
لا
نعم
لا أدري


غرس ثقافة الحرية
تاريخ الاضافة 
 


1. الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

2.نبدا اليوم بتغريدات حول موضوع جديد رأينا ان نطلق عليه هكذا تغرس ثقافة الحرية

3.وكبقية موضوعاتنا هوموضوع يصب في رحلة البحث عن النهضة وهو كذلك

4.موضوع فرضته علينا الأحداث الدائرة في المنطقة العربية فالأستبداد الذي ضرب باطنابه لعشرات السنين في منطقتنا لم يترك جزء من جسد هذه الأمة

5.الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة الى أخرى وفي اعتقادنا ان على احرار هذه الأمة الذين

6. يسعون جاهدين الى استعادة مكانة هذه الأمة الى مصاف بقية الأمم بل والى مقدمة الركب الحضاري ان ينتبهوا الى ان الحرية على عظمته

7.لايمكن ان تثمر ثمارا طيبة في ظل ثقافة الأستبداد وهذا يعني ان الجميع مطالب بان لاينتظر حتى يتهاوى الأستبداد وتسقط الأمة

8.في جحيم ثقافة لاتصلح للحرية لأنها من مخلفات الأستبداد فتظل هذه الأمة في دائرة مفرغة من الفوضى التي لانهاية لها متمثلة

9.في حروب طائفية او مذهبية او طبقية أومناطقية . ان الركام الذي ورثته هذه الشعوب من أنظمة الأستبداد يتطلب من الأحرار

10.البدء في مسيرة البناء من الآن بوضع لبنة بعد اخرى وهذه اللبنات القوية والمتراصة

11.هي التي سيقوم عليها المجتمع المنشود فالبناء اصعب كثيرا من الهدم

12.ومن المؤسف حقا ان كثير من الأحرار في مجتمعاتنا لازالو منشغلين في معارك يختارها الأستبداد بينما الأجدر بهؤلاء الأحرار ان يبدأو

13.في ايجاد نماذج لمجتمع الأحرارعلى كل صعيد وان يتركوا المستبد واعوانه في دائرتهم المفرغه حتى تبرز معالم المجتمع الجديد

14.وترى الناس معنى مجتمع الحرية مجسدا في رجال ونساء تتجسد فيهم اخلاق وافكار وسلوكيات الأحرار

15لأن المستبد يسعى لأبقاء الناس عبيدا له بشتى الوسائل بينما الأحرار يريدون ان يجعلوا من الناس عبيدا لله وحده

16والمستبد ينتعش في ظل التخلف والجهل بينما الأحرار يسعون الى اتقان صناعة الحياة ،

17. والمستبد يتغذى على التجزئة بينما الأحرار يعملون من اجل وحدة الأمة

18.وهكذا دواليك ......انها اجندات مختلفة عن بعضها البعض . انطلاقا من هذه المقدمة رأينا ان نفتح بعض الافاق حول

19.لغة الحوار التي تليق بمجتمع الأحرار وهي لغة لازالت مفقودة في عالمنا ومن الخطأ تأجيل الحديث عنها لأنها تعتبر بمثابة القاعدة

20.التي سيتأسس عليها مجتمع الأحرار كما وان غيابها قد يشكل عقبة في طريق النهضة حتى ولو تم تفكيك الأستبداد

21 .سواء بالثورة كماحصل في بعض الدول العربية او بالأصلاح الجذري كما هو مرجو أن يحصل في دول الخليج والجزيرة العربية

22.فعندما يتصفح الأنسان المساجلات التي على التويتر وبقية وسائل التواصل الأجتماعي خاصة في عالمنا العربي

23.يجد نبرة حديث غريبة على قيم هذه الأمة كما وانها في اعتقادي نبرة لن تحقق المقصود منها بل انها ستترك آثارا سلبية

24.قد تصبح مزمنه في علاقات أبناء المنطقة حتى اذا تحقق التغيير المنشود في اوضاع المنطقة ، لذلك راينا ان نفتح بعض الآفاق

25.حول طبيعة لغة التخاطب السائدة بين أبناء المنطقة سواء المؤيدين منهم للحكومات أو المعارضين وكيفية الأرتقاء بها خاصة من قبل الأحرار انفسهم

26. لتحقيق الأهداف المنشودة عسى ان تجد هذه الكلمات آذان صاغية وقلوبا واعية وعقولا مستنيره .....والى بداية حديثنا في اللقاء القادم

27. الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

28.كما وعدناكم في التغريدات السابقة سنبدأ اليوم في حديثنا حول كيفية غرس ثقافة الحرية 

29.وذلك بالتركيز على لغة الحوار التي تليق بالأحرار وتمهد للنهضة

30.ونبدا بالقول بان الأختلاف سنة كونية لأن الله خلق البشر متفاوتين في كثير من الأمور وفي هذا الأختلاف اثراء لحياة البشر وتقدمهم

31.وبالتالي فلا بد لنا من قبول الأختلاف وعدم النفورمن الذي يختلف معنا سواء راينا في اختلافه معنا منطقا او غيرذلك

32.هذا يعني اننا لانستطيع ان نردم الفجوة بين وجهات النظر اذا بدأنا بفرض راينا على الآخر لأن النفس بطبيعتها تنفر من الأكراه في اي سلوك

33.والله سبحانه وتعالى لم يكره الناس حتى على الدين الذي يعتبر أول واهم مقاصد الشريعة

34.وهو سبب سعادته في الدنيا والآخرة وهذا دليل على مكانة حرية المخلوق عند الخالق

35.وبالتالي فتغيير قناعات وسولوكيات البشر لابد ان يقوم على الحجة لأن الحجة تبدد الجهل وتولد القناعات التي تدفع الى تصحيح السلوك

36. وفي اعتقادنا ان صور الأختلاف ودرجاته قد تكون اقل لدينا نحن المسلمين بسبب العقيدة التي ندين به

37.والتي تحررنا من الأهواء في كثير من جوانب حياتن

38.وذلك بتعريف دوائر المصالح والمفاسد ، غير أن بعدنا عن ديننا جعل دائرة الأختلاف بيننا تتسع وتتعمق كما هو حال بقية المجتمعات البشرية

39.ونحن على يقين باننا كلما فهمنا ديننا حق الفهم ، اي اذا فهمناه من مصادره الرئيسية ومن العلماء التقاة

40.بدل تلقيه من أبواق السلاطين وكلما التزمنا به

41.في حياتنا اليومية فاننا سنضيق دائرة الأختلاف وان كنا لن ننهيها لأن في ذلك جمود للحياة وغياب للتنوع

42.الذي يجعل لهذه الحياة معنى كما ارادها الله

43.وبالتالي فان المرجو من أبناء الأسلام ان يلتفتوا الى منظومتهم العقائدية والأخلاقية

44.لأن في فهمها واستخدامها لتنقية السلوك البشري في كافة مناحي الحياة

45.من شوائب الأهواء بانواعها مخرج للبشرية من ضنك الحياة المعاصرة كما انها بمثابة القيمة المضافة

46.لهذه الأمة في تصحيح مسار البشرية في الحقب القادمة

47. وما المجزرة التي حدثت البارحة هنا في الولايات المتحدة في مدرسة ابتدائية في ولاية كناتيكت

48.على يد احد الطلبة الذي اطلق مائة طلقة و ذهب ضحيتها 26 طالب

49.تتراوح اعمار اكثر من نصفهم بين الرابعة والعاشرة من العمر الا دليل على حاجة البشرية

50.الى منظومة عقائدية وقيمية سليمة اي ربانية ولاتصدقوا ان هذه الحوادث سببه

51. وجود السلاح وحده فالطالب الذي اطلق حوالي 100 طلقة كان يستهدف والدته في المدرسة قبل الآخرين وقد كانت أول القتلى كما تشير الأخبار الأولية

52.في هذا السياق ياتي حديثنا حول تاصيل ونشر ثقافة الحرية المنضبطة بالقيم الربانية من خلال تطبيقها على حالة التواصل الأجتماعي

53.وان كانت تطبيقاتها تمتد الى كافة جوانب الحياة . لذلك فان أن أول مفردة في لغة الحوار المنشود هي الأعتراف بأن الأختلاف امر طبيعي

54.والتحرر من عقدة اعتبار من ليس متفق معنا هو عدو لنا وهذا يعني بدوره ان اهتمامنا ينبغي ان يتجه

55.الى الكيفية التي ندير بها خلافاتنا حتى تكون نتائجها ايجابية

56. ومرة أخرى لااعني بايجابية هنا ان نتفق في كل شيء فهذا أمر مستحيل وانما اقصد ان لانترك خلافاتنا تطفح

57.وتشكل عقبة تغلق باب الحوار وتفتح ابواب التشهير والتزوير واخيرا العنف باشكاله


58.لأننا عندئذ سنكون قد اخفقنا في الوقوف على اول درجة سلم النهضة وتحقيق ثمار الحرية


59.في اللقاء القادم سنتطرق الى كيفية ادارة الحوار ....والى ذلك الحين أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

60.الأخوة ووالأخوات زوار الموقع الكرام ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

61.في التغريدات السابقة توصلنا الى قناعة بان أول خطوة في غرس ثقافة الحرية هي الأعتراف بان الأختلاف امر طبيعي وان المهم هو

62.كيفية ادارتنا لهذا الأختلاف للوصول الى نتائج ايجابية بدل تحويله الى حلقة مفرغة تقود الى انسداد يدفع بالبعض الى اللجوء

63. الى اساليب غير مجدية اقلها التشهير واقصاها العنف باشكاله ذلك أننا في النهاية أبناء مجتمع واحد وسنعود بعد خلافاتنا للعيش مع

64.وفي هذا السياق اذكر انني كنت اقول لكثير من اخواننا اللبنانيين عندما اندلعت الحرب الطاحنة بينهم في اواخر عام 1975 وانتهت الى ما انتهت اليه

65.كنت اقول لهم : الن تعودوا جميعا بعد هذه الخلافات الى بيوتكم ومكاتبكم واصدقائكم وتبدأوون حياتكم من جديد ؟

66.لماذا لاتنظرون الى هذه الحرب بمعايير الربح والخسارة كما تدرسون جدوى اي مشروع تريدون تنفيذه

67.حتى يتأكد لكم ان الخاسر في هذه الحرب هو الوطن باكمله

68.واليوم كما وعدناكم سنتوقف عند بعض الخواطر المتعلقة بكيفية ادارة الأختلاف ، فاهم مرتكز في اأدارة الحوار المثمر هو الأنتصار للحق

69. فقد نبهنا رسولنا عليه افضل الصلاة والتسليم الى أهمية التمييز بين الأنتصار للحق والأنتصار للنفس أوالهوى

70. ذلك أن الأنتصارللنفس أوالهوى اسهل بكثير من ترويض النفس على الوقوف مع الحق وتحمل المشقة في سبيله

71. بل ان الأنتصار للنفس والهوى عادة ما يكون على حساب نصرة الحق . فعندما كان الجيل الأول من الصحابة رضي الله عنهم

72.يتعرضون في بداية الدعوة لأستفزازات قومهم كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمنعهم من الرد عليهم

73.لأن الرد في هذه الحالة وان كان يبدو منطقيا ومبرر

74.الا انه كان فيه شيء من هوى النفس اما لنصرة قريب أو الحفاظ على جاه او تصفية نزاع سابق

75. بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يريد لهذه الثلة المؤمنة

76. ان تنقي اقوالها وافعالها من كل الشوائب وتنتصرللحق كما يعرفه الخالق وهذا الحق هو بدروه


77. الذي يؤمن بقية الحقوق بين الناس ، وهكذا يعرف الرجال بالحق وليس العكس


78.فهذا أمير المؤمنين علي رضي الله عنه يمكنه الله من احد أعدائه في احد المواقع ضد اعداء الأسلام حتى يجلس على صدره وسيفه في يده ثم فجاة


79. ينهض عنه ويتركه طليقا فيساله رجل من المسلمين : لم تركت عدو الله وقد امكنك الله منه ؟ فيرد علي رضي الله عنه قائلا :


80.حين هممت أن احتز رأسه بصق في وجهي فخشيت ان أنا قتلته أن أكون قتلته غضبا لنفسي لا لله


81. فمعرفة الحق والحكم على اقوال وافعال الرجال من خلاله هو اسلم منهج في تجنب اتباع الهوى


82.كما ان فيه تجنب لكثير من الفتن اذا ادرك ذلك كل من الحاكم والمحكوم

83غيران الحاكم المستبد يرفض الخضوع للحق المتمثل في ارادة المجتمع لأن همه هو تطويع المجتمع للقبول بحقه في التصرف بالثروة والسلطة طبقا لهواه

84.وهذا الموقف للمستبد عادة ما يدفعه الى محاولة طمس الحقيقة والأساءة الى المدافعين عنها على امل ان يرضخ الناس لأهوائه

85. وفي ظل توهمه برضوخ شعبه يتمادى المستبد في استخدام العنف حتى يصل الى نقطة اللاعودة

86.وهي عدم المبالاة بتدمير نفسه والمجتمع وهذا ما حصل في ليبي

87. ويحصل حاليا في سوريا وليس مستبعدا ان يحصل في عدد آخر من دول المنطقة

88.اذا لم تتعالى اصوات العقلاء من جميع الأطراف لأحقاق الحق سلميا ... والسلام

89.الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

90. في تغريداتنا السابقة حول غرس ثقافة الحرية أكدنا على أن الأختلاف سنة كونية لابد من التعامل معها وان نجاحنا في ذلك يتطلب منا تكثيف جرعة

91.الأخلاص للمباديء والدفاع عن الحق وعدم اتباع الهوى فالحق سبحانه وتعالى ينبهنا الى عاقبة اتباع الهوى بقوله :

92. ومن اضل ممن اتبع هواه بغير علم

93. ووضحنا بان الحاكم اذا استبد برايه وتجاهل ارادة المجتمع اصبح يتبع الهوى

94.الذي يؤدي في الغالب الى توترات وازمات تبدأ بالتراشق بالكلمات وتنتهي بالعنف باشكاله

95.واليوم نتحدث عن اداة اخرى من ادوات ادارة الأختلاف ونقصد بذلك تحلي الأنسان الحر بالأخلاق الراقية حتى مع خصومه

96. فكثير من الأحرار يقعون من حيث لايعلمون في فخ المستبد لأنهم ينسون ان عليهم ان يغرسوا ثقافة حوار جديدة

97. يتعلمها الناس منهم تمهيدا لنهضة المجتمع ، فمواجهة الأساءة من قبل اعوان المستبد بمثله

98.هو في الحقيقة انتقال بالمعركة الى الميدان الذي اختاره المستبد واعوانه

99.وبذلك تضيع الحقيقة وتضيع معها القيم التي يهدف الأحرار الى تأصيلها في حياة الناس ويضيع الأحرار كذلك فرصة لتزكية أنفسهم بتحمل الأذى

100.بل ان كل البراعم الصغيرة التي تشاهد ما يدورلن يبقى لديها للكبارأو لقيم الحرية احترام وستنشأ مشتتة الذهن

101.هذا طبعا لايمنع من ان يسخر الأحرار من خصومهم بين الحين والآخر وفي حدود معينة ومن غير تسفيه

102.كما سخر نوح عليه السلام من قومه ردا على سخريتهم منه

103.ولكن على الأحرار ان لايغفلوا عن مهمتهم الأولى ورسالتهم السامية وهي اقامة الحجة وغرس القيم وتهذيب الأخلاق

104.وتكوين القدوات في كل الميادين تمهيدا لقيام المجتمع المنشود لأن نوح عليه السلام كان مستمرا في بناء سفينته حتى عنما كان قومه يسخرون منه

105.فاذا تذكر الأحرار ، رجالهم ونساؤهم ، شيوخهم واطفالهم ، بان الذي يسي اليهم هو في الحقيقة في النهاية أبن المجتمع وسيظل معهم

106.ولكنه ابتلي باحد أمرين فهو اما ان يكون جاهل او سيء خلق او كليهما . اما الجهل فسببه في الغالب تشبعه بمغالطات الأعلام الرسمي

107.وترجيحه لمصالحه الآنية على مصالح المجتمع بعيدة المدى وهذا النوع من الناس عادة ما يرجع الى الحق اذا عرفه خاصة اذا كان لديه وازع ديني قوي

108. اما الأنسان سيء الخلق فانه يعيش في غفلة والا فكيف يقبل انسان ذو مروءة ولديه احترام لنفسه وغيرة على اسرته وخوف من ربه

109. ان يكيل الأتهامات والشتائم لخصومه وهو يدرك ان هناك من سيعامله بالمثل وأكثر ،

110.لذلك فان هذا النوع من البشرتتم توعيته والدعاء له والأبتعاد عنه حتى يفيق من غفلته

111.والجدير بالذكران التحلي بالخلق مع الخصم خاصة ذلك الذي يلجأ الى الأساءات بانواعها هو اشبه

112.بمن يصعد جبل لايدرك ما انجزه الا بعد ان يقف على قمتة ولكنه لاينبغي ان يأمن نفسه حتى وهو على القمة السامقة فالنفس امارة بالسوء .

113.في اللقاء القادم سنتحدث عن اداة اخرى من ادوات ادارة الأختلاف اضافة الى الوقوف عند الحق والتحلي بالأخلاق

114.وهذه الأداة هي اقامة الحجة وتقديم البينة والى ذلك الحين استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه والسلام .

115. ألأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

116.في اللقاء الماضي ذكرنا ان ادارة الأختلاف تتطلب التمسك بالحق والأبتعاد عن الأنتصار للنفس

117.ثم أكدنا على اهمية نقل الحق الى الآخرين باسلوب حضاري

118. اي التحلي بقيمنا الأسلامية وذلك بعدم اللجوء الى الأساءات باشكالها وابقاء بوصلة الحديث مركزة على الحق وتعريف الناس به

119.واليوم نبدا في الحديث عن المرتكز الثالث وهو تعريف الناس بالمطالب الأصلاحية ولماذا يسعى الأحرار لتحقيقها على أرض الواقع

120. فالمستبد ومن يؤيده عادة ما يتمسكون بالقشور والمسميات ويتجاهلون الأمور الجوهرية والهامة لأنهم لايبحثون في اغلب الأحيان عن الحقيقة

121. وانما يسعون للحفاظ على الأوضاع القائمة ومحاربة التغييرمهما كان صغيرا لأنهم يدركون ان التغيير له آلياته التي تتصف بالتدمير الخلاق

122.حيث يحل الأفضل مكان الأسواء في السياسة وفي الأقتصاد وفي بقية جوانب المجتمع حتى ولو بعد حين

123. فعلى سبيل المثال تراهم يطلقون على خصومهم المسميات كالأخوان والخوارج والعملاء وأصحاب الفتن وغيرها من ادبياتهم البائسة

124.وهذه المسميات مهما كانت غيرمنطقية الا انها تجد عادة بعض الاذان الصاغية في المجتمعات

125.التي تشوهت فيها الحقائق بثقافة ألأستبداد واتهاماته لخصومه

126.خاصة في ما يتعلق بالتيارات الأسلامية التي تعرضت منذ الأربعينات لحملة تشويه ممنهجة قامت بها مؤسسات متخصصة في الغرب

127.بعد المقاومة العنيفة والباسلة التي أبدتها كتائب المقاومة الأسلامية في مواجهة اليهود واحلافهم في حرب فلسطين في الأربعينات

128.ثم تم تعليب هذا الفكر المعادي لهذه التيارات ، والذي يهدف في الحقيقة الى محاربة الأسلام باكمله اكثر من كونه موجه الى جماعة بعينه

129. ثم تم تصديره الى منطقتناه فتلقفه عدد لاباس به من أبناء جدلتنا سواء المثقفين أو الحكام

130.وتم نشره خلال السنوات بين الشعوب العربية من خلال وسائل التربية والأعلام

131. كل ذلك حتى لاتقوم للأسلام قائمة لأن هذا الدين بشهادة الغربيين انفسهم يشكل منظومة قيم

132.لاتتفق في كثير من جوانبها مع القيم الغربية &ndash ونحن نحمد الله على ذلك

133. والأهم من ذلك انها قيم اذا تشبعت بها الأمة اصبحت عصية على الأختراق أو الهزيمة او التبعية وهذا هو بيت القصيد في هذه الهجمة

134. وقد تلاقت مصالح الدول الغربية التي تريد ابقاء هذه الأمة ضعيفه لتسهل السيطرة عليها ونهب ثرواتها وحماية اسرائيل

135مع أنظمة الأستبداد العربية الحريصة على بقائها في كراسي السلطة والتحكم بقرارات ومقدرات هذه الشعوب وهكذا أوقف اطراف هذا التحالف نهضة الأمة

136.في اللقاء القادم سنكمل معكم حديثنا حول خلفية الهجمة الشرسة التي تشنها الحكومات المستبدة على المطالبين بالأصلاح في عالمنا العربي

137.لأن توضيح هذه الخلفية هوبمثابة اقامة الحجة على من يجهل الحقائق لأن هناك جموع غفيرة في هذه الأمة قد انخدعت بتشويه الحقائق

138. الذي استمرت أنظمة الأستبداد وحلفاؤها في الداخل والخارج بممارسته في حق الحركات الأصلاحية باطيافها المختلفة

139. وبعد توضيح هذه الخلفية سنتحدث عن اهمية تقديم اهم مرتكزات الأصلاح المنشود حتى تدرك شعوب المنطقة ان الحرية افضل بكثير من الأستبداد

140. الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،، أبدا أولا بالقول للأخت الكريمة مهره من العين بانني

141. استلمت رسالتها وحاولت الرد على استفساراتها ولكن بريدها الألكتروني لايستلم لذلك ارجو منها التواصل عبر بريد الكتروني آخر اذا شاءت

142.ذكرنا في تغريداتنا السابقة حول غرس ثقافة الحرية اهمية التزام الحق والتحلي بالخلق الراقي

143.في توصيله الى الناس وادارة الأختلاف معهم وبدأنا كذلك في تبيان

144. سبل اقامة الحجة على من نختلف معه من خلال السعي لأظهار الحق .

145. وفي هذا الأطار تحدثنا عن الكيفية التي تحالفت بها دول الغرب مع انظمة الأستبداد

146.في عالمنا العربي وبمساعدة بعض المثقفين الذين تشربوا بقشور الحضارة الغربية وبرؤيتها المشوهة

147.لقيمنا الأسلامية فاصبحوا يرفضون ثوابتنا الحضارية

148.وقد رأينا درجة جهلهم بهذه الثوابت في الفترة الأخيرة في مصر حيث اعترض بعضهم على ذكر مصطلح السنة والجماعة الذي يعبر

149.عن عقيدة أكثر من 90% من الأمة الأسلامية في الدستور لأنهم اعتبروا ان كلمة السنة هنا تعني الجماعة السلفية في مصر

150 أما الجماعة فتعني جماعة الأخوان المسلمين وبذلك يصبح الدستور المصري في نظرهم هو دستور السلف والأخوان وليس دستور الشعب المصري بأكمله

151.وبهذا الفهم جندوا انفسهم لمحاربة كل من يطالب باصلاح هذه المجتمعات من خلال الأخذ بكل جديد ولكن مع الحفاظ على ثوابت الأمة

152.غير أن هذه الهجمة المسمومة والشرسة على ثوابت الأمة وتاريخه

153.يجب دحضها من قبل الأحرار بالحجة والتوثيق وليس بالتهجم والتسفيه للاخرين مهما اختلفنا معهم وليس هناك مكان لأقصاء أي احد بعد اليوم .

154.فالحركات الأصلاحية سواء كانت اسلامية كحركة الأخوان والحركة السنوسية والوهابية والجماعة الأسلامية في شبه القارة الهندية وغيره

155. أوالحركات القومية كالناصرية والبعث وبقية التيارات الوطنية ، جميعها نشأت كردة فعل على سقوط الخلافة الأسلامية

156. وما تبعه من سقوط الأقليم العربي تحت الأستعمار الغربي باشكاله وقيام دولة الكيان الصهيوني على ارض فلسطين

157. ووثائق الغرب تؤكد لمن يحسن قراءتها بأنه عندما انتعشت التيارات القومية في الخمسينات

158.والستينات حاربها الغرب لأنها وعلى الرغم من كل جوانب قصوره

159.كانت تطالب بتوحيد العالم العربي وبانهاء الأحتلال الأجنبي لهذه المنطقة ،

160.ولما اخفقت هذه التيارات لضعف في برامجها وسياساتها وبدأت اليتارات الأسلامية :

161. تبرزعلى الساحة لتوحيد الأمة وتغيير موازين القوى مع الغرب بدأ في محاربتها وبشراسة منقطعة النظير ولازال مستمرا في ذلك وبكل السبل

162. وجدير بالذكر انه لولا هذه الحركات ومقاومتها للتغريب والأستعمار لكانت الأمة اليوم في وضع أسوا بكثير من وضعها الحالي

163.طبعا هذا لايعني ان هذه الحركات الأصلاحية لاتخلوا من اخطاء وخطايا احيانا خاصة تلك الفئات منها التي تحولت الى ابواق لأنظمة الأستبداد

164. اوتلك التي لجأت الى العنف غير المبررفي التعامل مع خصومها أوتلك التي عجزت عن تقديم هذا المنهج الرباني بشموليته للحياة واكتفت بجزء منه

165 بل ان من هذه الحركات من تخلى كليا عن ثوابت الأمة الحضارية عندما تولى السلطة وحارب التيارات الأخرى بقسوة

166. ولكن جميع جوانب القصور في هذه التيارات والتي كانت بيئة الأستبداد وغياب الحريات احد أهم اسبابها لاتبررانكار دورهذه الحركات التاريخي

167. أو السماح للمستعمر ألأجنبي أو المستبد المحلي ان يستخدمها وسيلة في تجزئة الأمة

168.والأيقاع بين أبنائها لتستمر ظروف التخلف والتجزئة الحالية

169.في اللقاء القادم سنذكر بعض الأمثلة الحديثه على المحاولات التي بذلها الغرب وساعده فيها اعوانه المحليين لأبعاد هذا الدين عن ساحة الأحداث.

170.الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وبعد

171.نكمل معكم حديثنا حول غرس ثقافة الحرية بالوقوف عند الحق والتمسك بأخلاقنا الأسلامية وبتعربف الآخر بتاريخنا ومطالبنا الأصلاحية العادلة

172. ففي التغريدات السابقة وضحنا كيف تكالب اعداء الخارج والجهلاء واصحاب الأهواء من الداخل لمحاربة هذا الدين وتشويهه

173.باختيار الممارسات الشاذة التي لاتعبر عن اصول هذا الدين وما فيها من رحمة وحرية وعدالة

174.وتتجاهل البصمات التي تركتها الحضارة الأسلامية على الحضارة المعاصرة

175.وقد استمرت هذه المحاولات فترة طويلة وتنوعت اساليبها ولكن الغالبية العظمى من أبناء هذه الأمة ظلت غيوره على دينه

176.واستطاعت ان تميز بين ثوابته ألأصيلة التي كانت سببا في بناء اعظم حضارة عرفتها البشرية

177.وبين ممارسات انظمة الأستبداد وعلماء السلطان وانصاف المثقفين

178. وما ان توفرت الحرية في دولة كتركيا فاذا بنا امام نموذج ، وان لم يخلو من بعض القصور،

179.الا انه اصبح ناجحا مقارنة بماضي تركيا وبمن حولها من الدول

180.فهو نموذج يقوم عل الحرية التي توفر بيئة سليمة لفهم الثوابت الحضارية وممارستها وهو نموذج حقق نموا اقتصاديا غيرمسبوق في تاريخ تركي

181.ولكن الغرب وانظمة الأستبداد في منطقتنا العربية توجست خيفة من هذا النموذج

182.لأن قياداته ورموزه على درجة عالية من النزاهة والكفاءة وهذا فيه اسقاط للصورة

183.النمطية عن الأسلام التي رسمها الأستشراق في مخيلته كما يقول ادوارد سعيد وترجمتها أنظمة ألأستبداد على ارض الواقع

184. فالغرب قد يتحمل هذا النموذج في تركيا ولكنه بالتأكيد لايستطيع ان يراه يتكرر

185.في المنطقة العربية التي يعادل عدد سكانها عدد سكان الولايات المتحدة

186.في اللقاء القادم سنشرح لماذا لا يريد الغرب واعوانه للنموذج التركي او اي نموذج اسلامي ناجح ان يظهر في المنطقة العربية ....والسلام .

187.الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

188. ذكرنا في تغريداتنا الأخيرة ان الغرب وانظمة الأستبداد لاتقبل ان يظهر نموذجا اسلاميا نقيا في المنطقة العربية

189.لأن ذلك يعني بداية النهاية للأستعمار والأستبداد معا وبداية النهضة الفعلية بعد سبات طويل كاد ان يقضي على وجود هذه الأمة

190. فالحرية في العالم العربي تعني على المدى الطويل وجود كيان موحد هو اقرب الى الولايات العربية المتحدة

191.وهذه الولايات لن تكون متناحرة كما هو حال نظم الأستبداد او يطغى فيها القوي على الضعيف لأنها ستكون محكومة بقوانين الأحرار

192فكما انه لن تطغى فئة على أخرى في المجتمع الواحد لأن الكل متساوون أمام القانون فكذلك سيكون الحال في العلاقة بين الولايات العربية المتحدة

193 فاوروبا لاتطغى فيها الدولة الكبيرة على الصغيرة وفي الولايات المتحدة لاتتعدى الولاية الكبيرة

194.على الصغيرة وانما يستفيد الجميع من الكيان الكبير

195.فالمجتمعات الحرة لاتحارب بعضها البعض كما تشهد بذلك تجارب الدول الغربية المعاصرة خاصة بعد ان تحولت الأنظمة الملكية المطلقة فيه

196.الى ملكيات دستورية مقيدة بأرادة الشعوب كما حصل في بريطانيا وتخلصت من الأنظمة الشمولية كالنازية والفاشستية في المانيا وايطالي

197. أما المجتمعات التي تحكمها نخب غير خاضعة لأرادة شعوبها وتستولي على ثرواته

198.فانها تظل خائفة من هذه الشعوب وتلجأ للعنف الداخلي والخارجي باشكاله كما هو الحال في دولنا العربية .

199.هذا يعني ان نسبة كبيرة من المليارات من الدولارات التي تصرف اليوم على السلاح

200.وتذهب نسب كبيره منها الى السماسرة ولاتحقق امنا كما راينا عنما احتل العراق الكويت

201.هذه المبالغ أو نبة كبيرة منها ستذهب لمحاربة الفقر والجهل واقامة مشروعات تنموية توفر وظائف لشباب هذه الأمة وهذا هو الأمن الفعلي

202.كما وان توحيد هذه الأمة سيمكنها تدريجيا من صناعة اسلحتها وتوطين تقنيتها وتوفير حاجاته

203.من الغذاء وجدير بالذكر ان السعودية والأمارات والولايات المتحدة

204.انفقت بحسب المعهد السويدي حوالي 10.1 % و6.9% و4.8% على التوالي من ناتجها المحلي لعام 2010 على السلاح واللبيب من الأشارة يفهم .

205.هذا الكيان الموحد في ظل الحرية سيحيط كذلك بالكيان الصهيوني احاطة السوار بالمعصم

206.وهناك تقارير أولية تشير الى بداية الهجرة المعاكسة من اسرائيل اما الهجرة اليها فكادت تصل الى الصفر .

207. وهذا التوحد يعني كذلك نهضة تقوم على جيل من الأحرار يمتلكون موارد لايملكها اي تكتل آخر وعلى راسها النفط والغاز وافضل موقع للطاقة الشمسية

208والأهم من ذاك انه جيل يحمل رسالة الأسلام التي تزداد البشرية حاجة اليها يوما بعد يوم وهي تشاهد اخفاقات النظم المعاصرة على اكثر من صعيد

209.ومع هذا البعث الأسلامي في ظل مجتمع الأحرارستعود للغة الضاد مكانته

210.من حيث التعليم والتاليف والنشر والترجمة والترفيه مع عدم اهمال لغات وثقافات الاخرين

211.وفي جو الحرية وغياب تزوير الحقائق الذي مارسته انظمة ألأستبداد على شعوبها ستجد النخب ان المشتركات كثيرة

212. وان نقاط الأختلاف التي تضخمت في ظل ألأستبداد هي اقل وهي قابلة للعلاج وفي أسوأ الحالات يمكن العودة في حسمها الى أرادة الأمة

213.وسيدرك أبناء الأمة ان الأختلافات التي سخرها الأستباداد ليبقى جاثما على صدورهم

214.هي اقل بكثير مما تبد كما وانها خلافات قابلة للحل اذا صدقت النيات

215.نعم ستحتاج الأمة الى وقت حتى تتخلص من ثقافة الأستبداد وستكون هناك بعض المطبات في طريق

216.عملية التأقلم مع بيئة الحرية وهذا أمر طبيعي ويحتاج للحكمة والصبر

217.في اللقاء القادم سنرى كيف حرص الغرب وانظمة ألأستبداد على أبقاء الأمة في حالة تخلف وتجزئة

218.وغياب بيئة الحرية منذ سقوط الخلافة وحتى هب نسيم الربيع العربي

219. الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

220. في تغريداتنا السابقة ذكرنا عددا من الأنجازات التي ستتحقق لهذه الأمة عنما تتخلص من كماشة الأستعمار والأستبداد المحلي

221. غير أن تلك الأنجازات الممكنة لم تكن غائبة عن اعين مراكز الأبحاث والقرار في الغرب وبالتالي فقد حرص الغرب ان لاتتحقق

222. وأن يظل عالمنا العربي كالرجل الذي يعاني من امراض مزمنه بعضها طائفي وبعضها طبقي وبعضها مناطقي وبعضها قبلي

223.وكانت مهمة أنظمة الأستبداد هي الحفاظ على هذا الواقع العربي على حاله لأنها تحقق بذك مكاسبا غير شرعية كالأنفراد بالقرارات والعبث بالثروات

224.واليوم سنبدأ حديثنا عن الطرق التي أخذ بها الغرب واتباعه في منطقتنا حتى لاتقوم لهذه الأمة قائمة عبر عشرات السنين

225. فخلال الحرب العالمية الأولى وعد الغرب الشريف حسين بدولة عربية مقابل وقوفه معه ضد تركي

226.وما ان هزمت تركيا وسقطت الخلافة حتى اصدرت الدول الغربية

227. اتفاقية سايكس &ndashبيكو وقسمت بموجبها الأقليم العربي الى مناطق نفوذ لبريطانيا وفرنس

228.وكما قال برنارد لويس كان الأقليم العربي قلب الخلافه العثمانية

229. ثم تم فصله وتجزئته الى اكثر من عشرين كيان بعد سقوط الخلافة ثم جاءت نهاية الحرب العالمية الثانية بكارثة اخرى على العرب تمثلت في وعد

230.بلفور الذي اعطى لليهود حق اقامة وطن في أرض فلسطين العربية ولم تتمكن الحكومات العربية المستبدة ان تغير ذلك

231.فقبل قيام دولة اسرائيل كان العرب يمتلكون ثلاثة ارباع مساحة فلسطين التاريخية ومنذ استقلال الدول العربية الى يومنا هذا تضاءلت هذه المساحة

232. في ظل هذه الأنظمة المستبدة الى اقل من 17 % لأن هذه الأنظمة جعلت قضية تحرير فلسطين وسيلة لأسكات شعوبها عن المطالبة بحقوقه

233. فتشبعت هذه الشعوب بثقافة الأستبداد حتى أصبحت لاتعرف غيره فهي كالسجين الذي تعود على الظلام فاصبح ينفر من النور

234.وبعد استقلال هذه الدول من الأستعمار المباشر دخلت في صراع الدول الغربية مع المعسكر الأشتراكي وهذا ما عرف بالحرب الباردة

235.فانقسم العرب الى تقدميين ورجعيين ولم تكن الدول التقدمية افضل حالا من الدول الرجعية لأنها اختلفت في كل شيء

236. واتفقت في حرمان المواطن العربي من حرية الفكر والمشاركة في القرار والرقابة على المال العام

237.فتحولت هذه الدول الى مزارع خاصة لهذا الحزب اوتلك الأسرة

238.ومع انتهاء الحرب الباردة وسقوط المعسكر الأشتراكي مع بداية تسعينات القرن الماضي كان لابد للغرب أن يبقي المنطقة العربية منشغلة بصراعاته

239.فاطلق عملية السلام بين الفلسطينيين واليهود وهو يدرك ان هذه العملية يمكن تمديدها لعشرات السنين

240.طالما ان اسرئيل تحتل الأرض والعرب يزدادون ضعف

241. فانقسم العرب بين مؤيد لعملية السلام ومعارض وأثر ذلك على وحدة الشعب الفلسطيني فكانت هناك فئة تؤيد عملية السلام واخرى تعارضه

242.في اللقاء القادم سنكمل عرض دراما الأستعمار والأستبداد وما احدثته في العالم العربي من تفكك وحروب وهدر وظلم لشعوب المنطقة

243.الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

244.في اللقاء السابق شرحنا لكم كيف ظل العالم العربي منذ سقوط الخلافة العثمانية

245.يدور في فلك الغرب ويخضع لنظم بائسة تتحدث عن الحرية وتسعبد شعوبه

246. وتطالب بالوحدة وهي تتغذى على التجزئة والصرعات وترفع شعارات التنمية وهي تجر المنطقة الى مزيد من الفقر والتخلف بعبثها بالثروات

247.ولم يكن هذا الأنقسام الا وسيلة أخرى من وسائل البقاء في السلطة والأستمرار في الضحك على شعوب المنطقة وايهامها بان حكوماتها تسعى للأفضل

248. وعمقت التطورات الحاصلة في المنطقة من صراع داحس والغبراء ، فاختلفت الدول العربية تجاه عدد من التطورات الأقليمية اللاحقة

249.والتي كان من اهمها الحرب العراقية-الأيرانية واحتلال العراق للكويت

250.واحتلال العراق والربيع العربي واستمرالنزيف في جسد هذه الأمة ومزقت شر ممزق

251. ولم نرى رئيس يقدم للمحاكمة أو حكومة تسقط أو شعب يطالب بحقه ولفترة طويلة وهكذا اصبحت خير امة اخرجت للناس تعيش عاله على غيرها .

252.فهي لاتصنع سلاحا ولاتزرع قمحا ولاتنسج لباسا ولاتدرس في مدارسها غير تاريخ انظمتها الأستبدادية

253.أما الحرية فهي من المحرمات التي تتجنب ذكرها لأن فيها كشف للحقائق المرة .

254.وفي الوقت الذي ظلت فيه الأمة العربية تتراجع الى الوراء كانت الدول الأقليمية كتركيا واسرائيل وايران تحقق مكاسبا في المنطقة العربية

255. اما تركيا فقد كانت مكاسبها تصب في الغالب في صالح المحيط العربي أما مكاسب اسرئيل وايران فكانت على حساب العرب كما سنوضح لاحق

256. فتركيا حرصت ان لاتفرط في شبر من أرضها في الحرب العالمية وكان ذلك بسبب اصرار اتاتورك الذي طالما تحدثنا عن علمانيته ومعاداته للثقافة

257.العربية والأسلامية وهذه امور فيها كثير من الصحة ، ولكننا نسينا ان الشعب التركي

258.لازال يحترم هذا الرجل لأنه حافظ على أرضه ووضع تركيا في مسار الحرية وهو أمر لم يفعله حاكم عربي واحد .

259.وهذه الحرية كانت المحطة الأولى في ما وصل اليه الأتراك اليوم من تطور سياسي وتقدم اقتصادي وقبل هذا وذاك عودة الناس الى دينهم من غير اكراه

260وهذا دليل على ان هناك علاقة طردية بين الحرية وبين ظهور النموذج الأسلامي الوسطي لذلك فقد حرصت أنظمة الأستبداد في عالمنا العربي على مصادرة

261.الحريات او تزوير الأنتخابات في حالة حصولها كما سنرى لاحقا حتى لايبرز النموذج الوسطي وتحل محله نماذج مشوهه تجعل الناس تنفر منه

262.وهكذا تصبح الحكومات الحالية اقل الشرور وبذلك تبقى انظمة ألأستبداد التي يسندها ألأستعمار ويستمر انحدار الأمة

263.بل ان المطلع على التجربة التركية يعلم ان أن غالبية الأتراك خاصة في المناطق الريفية

264.التي تشكل كتلة سكانية ضخمة لم يتأثروا بنزعة التغريب وظلوا متمسكين بدينهم

265. ولاشك ان تقدم تركيا يصب في كفة الأقليم العربي مهما كانت هناك من خلافات جزئية ، فمنذ ان حكم ألأسلاميون في تركيا ، ابتداءا من حزب الرفاه

266 .مرورا بحزب الفضيلة وانتهاءا بحزب العدالة والتنمية وتركيا تقترب من العالم العربي في التجارة والقضية الفلسطينة واخيرا الربيع العربي

267. فهل حاولت الحكومات العربية ان تقترب من تركيا وتستفيد من تجربته

268.وتجعلها رصيدا لها في مواجهة الأطماع ألأسرائيلية في فلسطين والأيرانية في الخليج ؟

269الحقيقة انها لم تفعل ويبدوانها لن تفعل لأن اجندتها ليست متعلقة بالحرية والتنمية والوحدة وانما همها الأول والأخير هو أبقاء الأوضاع الراهنة

270. في اللقاء القادم سنرى ما فعلته كل من اسرائيل وايران في المنطقة العربية في ظل غياب دور العرب في ظل انظمتهم الأستبدادية

271. الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

272. ذكرنا سابقا ان ضعف العرب الناتج عن الأستبداد والتجزئة جعل اسرئيل وايران تحققان مكاسب في المحيط العربي

273. وهنا لابد من التذكير بأن بن غوريون أول رئيس وزراء اسرئيلي كان صاحب استرتجية امنية مهمة تسمى استراتيجية التخوم

274.وهي استراتيجية مفادها ان العرب لن يقبلوا بوجودها وهذا يعني ان صراعها معهم ابدي وبالتالي فان افضل طريقة لبقائها هو من خلال

275.تقوية علاقتها مع الدول المتاخمة للعرب كتركيا وايران لأضعافهم من الخارج

276.ومن خلال التعامل مع الأقليات الدينية والعرقية في العالم العربي لأضعافهم من الداخل

277.وبالفعل استطاعت اسرئيل الى وقت قريب ان تحافظ على علاقات قوية مع تركيا ولكن مع التطور التدريجي

278.للنظام السياسي التركي ومجي الأحزاب الأسلامية الى الحكم بدأت هذه العلاقة في الضعف التدريجي ولاشك ان تركيا لن تكون عونا لأسرائيل

279.خاصة بعد الربيع العربي ومجيء حكومات اكثر تمثيلا لشعوبها هذا اذا حرصت الحكومات الجديدة على التعاون مع تركيا وابعادها عن اسرائيل

280.اما علاقة اسرئيل مع ايران فقد كانت تجسيد واضح لأستراتيجية التخوم سواء في فترة الشاه أو ما بعد الثورة وان اختلفت الجزئيات لأن

281.هذه ألأستراتيجة خدمت الدولتين معا من خلال اضعافها للأقليم العربي وتعميق خلافاته وتجزئته

282.ففي الخمسينات والستينات كان الشاه يتعامل سرا مع اسرائيل ويوفر لها النفط

283.ليضعف النظام الناصري في مصر وكانت بينهما علاقات دبلوماسية وأمنيةغير معلنة

284.وفي عام 1971 احتلت ايران جزر طنب الكبرى والصغرى الأماراتية بالقوة وتوصلت الى اتفاق مع حاكم الشارقة السابق لتقاسم جزيرة أبوموسى

285.ثم عادت واستولت على كامل جزيرة أبوموسى عام 1992 ، وعلى الرغم من ان المطالب الأيرانية في البحرين قد حسمت عام 1971 باستفتاء دولي

286.قررفيه اهل البحرين انهم مستقلون بهويتهم العربية الا ان ايران ظلت تدعي بين الحين والآخربملكية البحرين وتتدخل في شؤونها الى يومنا هذ

287.وفي الثمانينات كان الخبراء الأسرئيليون يدخلون الى مناطق أكراد العراق لتدريبهم بمساعدة شاه ايران حتى يضعفوا نظام صدام في العراق

288.مما دفع بصدام الى توقيع اتفاقية عام 1975 مع شاه ايران والتي تنازل فيها عن جزء من حقوق العراق في شط العرب

289.وفي الثمانينات توسطت اسرئيل لدى الولايات المتحدة لبيع ايران الثورة اسلحة في ما عرف لاحقا بفضيحة الأيران &ndash كونترا 

290.ويؤكد ولفويتز وكيل وزارة الدفاع الأمريكية ان الأمام السيستاني

291.، قد أفتى بعدم مقاومة القوات الأمريكية عند دخولها الى العراق طبعا حتى يسقطالنظام .

292.وقد ساعدت ايران الولايات المتحدة على اسقاط طالبان في افغانستان ثوبعد ذلك ساعدت في اسقاط نظام صدام في العراق حتى يدور العراق في فلكه

293.واليوم نرى الدور الذي تقوم به ايران واحلافؤها في المنطقة العربية من الوقوف

294. الى جانب نظام الأسد الذي قتل من السوريين اكثر مما قتل والده في حماه في الثمانينات

295.هذه هي لعبة الجغرافيا السياسية التي نعتقد انها ستستمر في منطقتنا وعلى حسابنا في السنوات القادمة الا اذا قررنا أن نتحول

296.من ميدان تلعب فيه القوى الأخرى الى لاعبين مستقلين وهذا لن يتحقق الا بالحرية والتوحد والسعي للنهضة الفعلية

297.في اللقاء القادم سنرى كيف كانت أنظمة ألأستبداد العربية منشغلة عن ما يدور حولها من تقاسم للنفوذ

298.بمحاربة التيارات الأصلاحية باطيافها المختلفة والحفاظ على مكاسبها الشخصية على حساب أجيال اليوم والغد .

299. ألأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

300. حتى الآن رأينا كيف ادى انفصال الأقليم العربي عن الدولة العثمانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية

301.الى مزيد من التجزئة والهيمنة ألأجنبية والأستبداد

302. فزرعت اسرئيل بين مشرق العالم العربي ومغربه لتستنزف ثرواته ولتمثل واجهة للأستعمار الغربي في المنطقة

303.واستطاعت اسرائيل بالتعاون مع ايران والغرب وعملا باستراتيجية التخوم ان تستولي على اكثر من 80% من أرض فلسطين التاريخية

304.وفي الوقت الذي امتد فيه النفوذ ألأسرائيلي الى غالبية ارض فلسطين التاريخية

305.امتد النفوذ الأيراني الى الخليج باحتلال الجزر الأماراتية وتهديد امن البحرين

306.وامتد الى العراق بعد سقوط نظام صدام عام 2003 فاصبحت عاصمة الرشيد يحكمها نظام طائفي امتد تدميره الى سوريا ولبنان وبقية المنطقة

307.في ظل كل هذه التحديات ظلت النظم الأستبدادية في العالم العربي من المحيط الى الخليج مستمرة في استبدادها وفسادها وسقوطها في احضان الغرب

308.فازداد عدد القواعد العسكرية الأجنبية في المنطقة وارتفعت نفقات التسلح لخدمة مصانع الغرب وسماسرة السلاح في المنطقة

309.والتفت حول القيادات السياسة فئات من رجال الأعمال والمثقفين لتقاسم الغنائم واضفاء شرعية على أنظمة مستبدة ينخر فيها سوس الفساد

310.وقد شهدت المنطقة كثير من العنف والحروب التي اهلكت الحرث والنسل وكان بعضها مع دول الجوار وبعضها بين العرب أنفسهم

311.ولكنها حروب لم تحرر الأرض ولم تحقق الأمن .

312.وبدأ الغرب يتوجس خيفة ويرى بوادر بركان في طور التكوين نتيجة لما يتعرض له العرب من ظلم انظمتهم وفسادها وتطاول جيرانهم وهيمنة الأجنبي

313.وجدير بالذكر ان الغرب يقرأ الأحداث من منظور مصالحه واذا اضطر الى التخلي عن بعض هذه المصالح من اجل عدم خسران كل شيء فانه لايتردد في ذلك

314.وادرك الغرب ان هناك ضرورة لشي من الأنفتاح السياسي في المنطقة تجنبا لما هو أسوا فكثر الحديث عن الأصلاحات السياسية لتنفيس الضغط الداخلي

315.وتجميل الصورة القبيحه للأستبداد فحدثت انتخابات بلدية وبرلمانية في كثير من الدول العربية

316.والتزم أغلب الأسلاميون بقوانين اللعبة ، فماذا كانت النتيجة ؟

317.في بعض الدول كمصر والأردن تمت انتخابات مقيدة اي لم يسمح للتيارات الأسلامية ان تحصل على اكثر من نسبة محددة من الأصوات

318.حتى لاتتغير موازين القوى ومعها السياسات التي ترضي المستعمر ومعه المستبد وكما ذكر لي احد الأساتذة في احد الجامعات الغربية

319.قبل اكثر من عشرة اعوام وكان مستشارا لوزارة الخارجية الأمريكية بالحرف الواحد:

320.طلبنا من مبارك ان لايسمح لجماعة الأخوان ان يحصلوا على اغلبية المقاعد

321.وفي دول المجلس ظلت التجارب المحدودة للمشاركة اقرب الى المسرحيات سيئة الأخراج فاحيانا تستثنى المرأة كما حصل في السعودية

322. واحيانا يستثنى الأسلاميون كما حصل في الأمارات واحيانا يحرم البرلمانيون من تشكيل الحكومة ورسم سياساتها كما في الكويت

323.والأخطر من هذا انه باستثناء الكويت فان دساتير دول المجلس لاتعترف اصلا بسيادة الشعوب في أرضها وهذه اول عقبة تجب ازالتها في هذه الدول

324.فاذا كان الشعب الكويتي قد قطع شوطا في محاولة ممارسة سيادته كما يعرفها الدستور

325.فان بقية الشعوب الخليجية لازالت تلعب في ملعب الحكام ومن غير سند قانوني

326.غير ان قصر نظر هذه الحكومات في التعامل مع الربيع العربي بحكمة وبانفتاح سياسي اوجد تيار اصلاحي معارض تتشكل معالمه

328.فقد دخلت هذه الدول في منطقة التوتر التي يبدو انها ستستمر والأحتمالات مفتوحه327.ويرتفع سقف مطالبه يوما بعد يوم ولم يعد بالأمكان احتوائه او تحجيمه وبالتالي

329.الا ااذ بادرت الأسر الحاكمة بترتيب بيتها من الداخل بابعاد

330.بعض القيادات التي كانت سببا في التوترات الحالية وافرزت قيادات قادرة على المبادرة بالأصلاح وبسرعة

331.في اللقاء القادم نستكمل رحلتنا في تطورات الوضع العربي التي سبقت وأدت الى بركان الربيع العربي الذي فاجأت سرعة حدوثه حتى الدوائر الغربية

332. الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

333.نستكمل معكم اليوم الجهود التي بذلت من قبل الغرب واعوانه في المنطقة من اجل امتصاص نقمة شعوب المنطقة على حكوماتها المفلسة

334.فقد رأينا سابقا ما حصل في الدول التي اجريت فيها انتخابات مقيدة أو مزورة كمصر ودول الخليج

335.واليوم نتحدث عن ما حدث في الأنتخابات التي كانت نزيهه الى حد كبيركانتخابات الجزائر والأرض المحتله

336.وهي المناطق التي لم يتردد الغرب واعوانه في الداخل الى اللجوء الى التدمير باشكاله لمعاقبة شعوبها على ممارسة حقها بأمانة وصدق

337.ففي الجزائرسمح للعساكران ينقلبوا في التسعينات على جبهة الأنقاذ التي فازت باغلبية المقاعد البلدية والنيابية ودخلت البلاد في حرب اهلية

338.وفي غزة عندما فازت حماس بالأغلبية تكالبت عليها قوى الشر من كل جانب ابتداء من عباس وشركاه مرورا بالرباعية العربية وانتهاء باسرئيل

339.فألأنتخابات الفلسطينية كانت نزيهة كما اكد كثير من المراقبين وعلى راسهم الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر

340.الا ان هذه النتائج لم تكن مقبوله من اعداء هذا الدين فتم حصار غزة وبعد ذلك اعلنت الحرب على اهلها واهلك البشر ودمر الحجر

341.كل ذلك لأقناع الشعب الفلسطيني بان يبحث عن الحل عن طريق طاولة المفاوضات وحدها حتى لو استمرت عملية الأستجداء هذه لمئات السنين

342.فالمطلوب من حماس هو ان تلقي آخر ورقة في يدها وهي الأعتراف باسرائيل ثم تسقط مصطلح المقاومة من مفرداتها وتستسلم كما فعل غيره

343.والأهم من ذلك هوأن لايعتبر نموذج حماس الأسلامي التحرري قدوة للشعوب التي اغتصبت اراضيها ونهبت ثرواته

344.لأن هذا يعني ان الأمة تكون قد افرزت نموذجا جهاديا للدفاع عن الأرض والعرض ، كما افرزت في تركيا نموذجا للحرية والتنمية

345.في اللقاء القادم سنكمل هذه الجولة المتعلقة بالزواج غير المقدس بين الأستعمار والأستبداد وتجار الثقافة للحيلولة دون نهضة الأمة

346.الأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

347.لازلنا في جولتنا التاريخية حول تكالب الأستعمار واعوانه في منطقتنا العربية من أنظمة مستبدة وانصاف مثقفين على الحركات ألأصلاحية

348.وهي في الحقيقة كما ذكرنا حرب في جوهرها ضد ألأسلام وان تقنعت باقنعة اخرى كمحاربة الأرهاب والعنف

349.وقد بينا ان الأسلاميين في مصر والجزائر وفلسطين قبلوا بصناديق الأقتراع ولم يصدر منهم عنف بل ان خصومهم هم الذين مارسوا هذا العنف

350.وقد تكرر الأمر نفسه في دول أخرى ، فعندما حاز حزب النهضة في تونس على 14 % من مقاعد البرلمان المنتخب عام 1989

351.جن جنون الغرب ووكيله بن علي لأنهم كانوا يرون في نموذج بن علي نموذجا يجب ان يحتذى به في الشرق

352.فقد حارب بن علي كل ماله صلة بهذا الدين حتى انهم اعتقدوا بانهم قد وجدوا ضالتهم في نموذجه

353.وكانت المنظمات الدولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي تغطي جرائم النظام التونسي بالأدعاء بان انجازاته التنموية غير مسبوقة

354.فادخل الأسلاميون في سجون بن علي وشرد منهم من شرد وعذب من عذب وضيق على الرجال والنساء والأطفال وطالت محنتهم

355.فاذا باحفاد الشابي يسقطون بن علي ونموذجه في ومضة عين ويتجهون الى نموذج النهضة الأقرب الى حضارتهم وقيمهم الراقية

356.فاراد الله ان يجعل نظام بن علي آية لمن خلفه ومن حوله فاذا بتونس الشابي تكون محضن للربيع العربي واذا بطاغوتها يهرب امام ارادة شعبه

357.واذا بهذا الشاب التونسي الذي حرق نفسه يأسا يحيي أمل الحياة الكريمة في امة بأكملها من المحيط الى الخليج بل وأكثر من ذلك

358.... نسال الله ان يقبله شهيد

359.في اللقاء القادم سنختم حديثنا عن غرس ثقافة الحرية وسنلخص ما تطرقنا له من مفاهيم في كلمات مختصرة

360.نحاول ان نحفرها في ذاكرة هذه ألأجيال المباركة حتى تصبر وتصابر وتسير على درب الأنبياء والرسل من اجل الحرية واالعدل وسعادة الدنيا وألاخرة.

361.ألأخوة والأخوات زوار الموقع الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

362.كانت هذه جولة سريعة في ما تعرض له العرب من تجزئة واستبداد وتبعية للخارج وتخلف في الداخل منذ سقوط الخلافة العثمانية

362.وقد كان هدفنا منها هو تذكيرالجيل الحالي المبارك بان له ماض عريق عليه ان ينهل منه فيبني على ما صح منه ويتجاوز القصور

363.اننا نطالب الأجيال الصاعدة ان لا ترضخ للأستبداد والتجزئة وان تعمل من اجل نيل الحرية المهذبة بالقيم وان تكملها بالوحدة التي تعبر عن القوة

364.ونتمنى عليها ان تتنبه الى أن ألمستبد يحاول دائما ابعادها عن تلك الأهداف بالترهيب والترغيب وبافتعال الأزمات الداخلية والخارجية

365.فالحرية هي الطريق الوحيد لأيجاد حكومات تمثل كل المجتمع وتوفر الفرص ألأقتصادية والأجتماعية لكل شرائحه

366.والحرية التي نطالب بها تتمثل في مجتمع مدني السيادة فيه للشعوب مع الألتزام بالمرجعية الأسلامية

367.ونذكر هنا بأن أهل السنة والجماعة هم أهل الشورى وما تعنيه من سيادة للأمة في اطار الثوابت الشرعية

368.وقد كان جوهر خلافهم مع الشيعة هو رفض التوريث حتى ولو كان في بيت سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم

369.وهذا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يتنازل عن الوراثة حتى بايعه المسلمون ويعيد ثروات زوجته الى بيت المال لينقض الحكم الوراثي من اساسه

370.واستطاع عمر بذلك ان يكسب مكانة عند الله اولا ثم عند المسلمين لم يكسبها من جاء في زمنه ومن هنا تأتي تسميته بالخليفه الراشد الخامس

371.فكيف يطلب منا البعض اليوم قبول التوريث وما جناه على هذه الأمة من استبداد وتجزئة وتخلف والتخلي عن الشورى التي تعتبر من ثوابت هذا الدين ؟

372.صحيح ان حكم الغلبة وألأستبداد كان له نصيب ألأسد في تاريخ هذه ألأمة ولكن ذلك لايجعله اصلا وانما يظل انحرافا يجب تصحيحه

373.فمجتمع الشورى المنشود هو الذي يمنع هيمنة شريحة على اخرى ويصون الأنسان من الأستجداء ويدفع بالأكفياء الى قيادة المجتمع

374.وهو كذلك المجتمع الذي يساعد على التميز والعطاء والأبداع لأن الفرد فيه يكافأ على جهده ويعاقب على تقصيره كائن من كان

375.لذلك فان مطالبة ألأسر الحاكمة في الخليج بالتحول الى ملكيات دستورية يعتبر في الحقيقة مرحلة انتقالية للوصول الى المجتمع الشوري المنشود

376.فهل تقتدي النظم الوراثية في منطقتنا بعمررفتفكك الأستبداد تدريجيا وتوقف العبث بثروات المجتمعات ام انها تضيع هذه الفرصة فيقتلعها الطوفان ؟

377.أما القيم فهي الكوابح التي تحفظ الأنسان من الأفراط او التفريط في توجيه طاقاته ومواهبه وقدراته فيصبح لبنة صلبة في بناء المجتم

378.واما التوحد فهو السبيل الى تجاوز قيود السكان والموارد الأخرى للوصول الى الغايات الأمنية والتنموية التي لاتتحقق في دائرة الدولة الواحده

379.ففشل الحكومات العربية في تحقيق الأمن والتنمية عبر أكثر من ستين عاما من الأستقلال هو تأكيد على اهمية الكتل الكبيرة في عالم اليوم

380.وهكذا نأتي الى ختام حديثنا حول غرس ثقافة الحرية والذي بدأناه بالتأكيد على اهمية الأعتراف بالأختلاف والأخلاص

381.في طلب الحقيقة والتحلي بالأخلاق السامية مع من نختلف معه وتعضيد ذلك كله باقامة الحجة وتبيان الغاية من المطالبة بالأصلاح

382.والى لقاء آخر في رحلة البحث عن مفردات النهضة وتحدياتها والطرق المؤدية اليها ...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المشاهدات 1204   تقييم  اقرأ المشاركات

تعليقات الأعضاء

لا يوجد تعليقات حالياً على هذا المحتوى


لإضافة تعليق يجب تسجيل الدخول أولاً أو الإشتراك إذا كنت غير مشترك